أسئلة شائعة

عملية الشق الحنجرى :الشق الحنجرى هو عبارة عند ثقب يتم إنشائه جراحيا عبر مقدمه العنق وهي القصبة الهوائية هي قناة توجد بين المجرى العلوى للهواء والرئتين التي توفر الهواء الرطب الدافئ وتطرد الإفرازات (البلغم) وثانى أكسيد الكربون .

عملية الشق الحنجرى

يتم إنشائه عندما يكون هناك عائق للتنفس وذلك في حالات الطوارئ عندما يتم سد مجرى الهواء فجاه مثل حدوث أصابه مؤلمه في وجه أو رقبتك

أنواع الشق الحنجرى

الشق الحنجرى المؤقت

يتم إجراء الحرجة  عملية الشق الحنجرى لهدف محدد وفترة قصيرة بعدها يتم إزالة أنبوبة الشق الحنجرى

عملية الشق الحنجرى

يتم إجراء الجراحة  لهدف دائم بعدها حيث لايمكن إزالة أنبوبة الشق الحنجرى  حيث يعتمد عليها المريض فى حياته وهذه عملية الشق الحنجرى الدائم

وذلك يحدث غالبا فى حالات الجلطات الدماغية أو عن تأثر المركز المسول عن التنفس فى المخ

عملية الشق الحنجرى

أمثله للحالات الطبية عملية الشق الحنجرى

 أولا الحالات الطبية التي يسدد فيها مجرى الهواء مثل سرطان الحلق أو المشكلات العصبية مثل الجلطات

عملية الشق الحنجرى

 ثانيا صدمه شديدة في الرأس أو الرقبة مع التنفس

ثالثا حالات التنفس الصناعي عندما يتم وضع المريض على جهاز التنفس الصناعي

رابعا حالات الطوارئ خارج المستشفى عندما يكون من الضروري إنشاء ثقب في الحلق عند الشخص كما هو الحال في مكان الحادث

عملية الشق الحنجرى 

تعتمد طريقه تحضير ك للشق الحنجري على نوع الإجراء الذي تخضع لها إذا كنت ستتلقى تقديرا عاما

فقد يطلب منك الطبيب تجنب تناول الطعام والشراب لعده ساعات قبل إجراء العملية طب يطلب منك أيضا إيقاف بعض الادويه

التهاب الحنجرة

معدي فقط إذا كان سببه عدوى، ويمكن التقليل من انتشار المرض أو منعه عن طريق تغطية الأنف والفم عند السعال والعطس ، والعادات الصحية السليمة مثل غسل الأيدي باستمرار ، وعدم مشاركة الأدوات الخاصة مع الآخرين ، والحفاظ على نظافة الأثاث المنزلي وخصوصا مقابض الأبواب والشبابيك.

– كم مدة التهاب الحنجرة؟

التهاب الحنجرة هو ذاتي الحد يستمر لعدة أيام فقط ، ويجب أن تحل الأعراض خلال 7 أيام ، ولكن يمكن أن تستمر لفترة تصل إلى أسبوعين؛ فإذا استمرت الأعراض لفترة أطول من ثلاثة أسابيع فهذا يعتبر التهاب حنجرة مزمن وأسباب أخرى غير العدوى الفيروسية التي يجب استكشافها.

– ما هي العادات التي تزيد من المرض ؟

النظام الغذائي ، واستخدام الكحول ، والأسبرين ، وايبوبروفين ، والتدخين كلها قد تسبب مرض الجزر المعدي المريئي،اضافة الى تهيج الحبال الصوتية.
والاستنشاق الكيميائي المتكرر والتعرض لتلوث الهواء،ومرضى الربو قد يصابوا بالتهاب مزمن في الحبال الصوتية، كل هذه المهيجات يجب الابتعاد عنها قدر الامكان عند الاصابة للحصول على العلاج بسرعة أكبر.

– كيف يتم تشخيص المرض ؟

معظم حالات التهاب الحنجرة لا تحتاج إلى اختبار لتأكيد التشخيص ، أما في المرضى الذين يعانون من التهاب الحنجرة المزمن ، فإن ضرورة إجراء فحوصات الدم ، والأشعة السينية وغيرها من الاختبارات التشخيصية تعتمد على عرض المريض والمخاوف المحتملة لدى أخصائي الرعاية الصحية بشأن سبب بحة الصوت.
ومن التشخيص يتم اكتشاف أي علامات أو أعراض تشير إلى احتمال الإصابة بأمراض الغدة الدرقية أو السكتة أو سرطان الرأس والرقبة.

– ما هو تنظير الحنجرة ؟

تنظير الحنجرة هو الاختبار الأكثر شيوعا للنظر مباشرة في الحبال الصوتية وتقييم وظائفها ، يستخدم هذا الإجراء أنبوبًا رفيعًا يحتوي على كاميرا ضوئية من الألياف الضوئية

يتم إدخالها من خلال الأنف في الجزء الخلفي من الحلق. يمكن للطبيب الذي يقوم بإجراء العملية أن يرى

ما إذا كانت الحبال الصوتية ملتهبة ، أو إذا كانت هناك أية أورام أو عقيدات تنمو عليها ،

وإذا كانت الحبال الصوتية تتحرك بشكل مناسب مع التنفس والتحدث.
يتم إجراء هذا الاختبار غالبًا

بواسطة أخصائي الأنف والأذن والحنجرة ، ولكن يتم تدريب العديد من الأطباء والمتخصصين على إجراء

تنظير الحنجرة المباشر، يمكن محاولة تنظير الحنجرة غير المباشر باستخدام مرآة وضعت في الجزء الخلفي من الحلق لتصور الحبال الصوتية.

التهاب الحنجرة

هو التهاب يصيب أحبال الصوت الموجودة في الحنجرة ، والحنجرة هي صندوق الصوت المسؤول عن التحدث ،

والصراخ ، والهمس ، والغناء، و تتكون الحنجرة من هيكل عظمي غضروفي يحتوي على الحبال الصوتية التي تغطيها بطانة المخاط ، تقوم العضلات الموجودة داخل الحنجرة بضبط موضع وشكل وتوتر الحبال الصوتية ، مما يسمح للصوت بصنع أصوات مختلفة مثل الهمس والغناء والصراخ،و أي تغير في تدفق الهواء (الذي يتم إنشاؤه من قبل الرئتين زفير الهواء) عبر الحبال الصوتية سوف يؤثر على الصوت وجودته .

تقع الحنجرة بين الفم والقصبة الهوائية

(حيث يدخل الهواء الرئتين)،و هناك غطاء يسمى ” لسان المزمار” ، مهمته منع الطعام واللعاب من دخول الحنجرة أثناء البلع ، وفقًا لما ذكرته ميليسا كونراد ستوبلر ، دكتوراه في الطب ، في موقع” MedicineN ” .
أما التهاب الحنجرة هو التهاب في صندوق الصوت والحبال الصوتية ، مما يؤدي إلى فقدان الشخص صوته وتصبح جودة الصوت شديدة السُمك وأحيانًا تكون هادئة جدًا نظرًا لوجود التهاب ، وغالبًا ما يكون ألم الحلق من الأعراض المصاحبة له.
ومن أسباب التهاب الحنجرة عدوى الجهاز التنفسي العلوي أو نزلات البرد ،و الإفراط في استخدام الحبال الصوتية بالتحدث أو الغناء أو الصراخ، وهناك أمراض تسبب التهاب الحنجرة مثل مرض الجزر المعدي المريئي ( GERD ) ،بالإضافة إلى التدخين و التعرض للدخان السلبي ؛ أو التعرض للهواء الملوث . والتهاب الحنجرة معدي إذا كان سببه عدوى.

أعراض التهاب الحنجرة

أما علامات وأعراض التهاب الحنجرة الأكثر شيوعا هي بحة في الصوت ، أوفقدانه ، وألم في الحلق . وهناك علامات اضافية خاصة بالبالغين مثل : ألم في البلع، وشعور بتضخم الحلق أو الرقبة،و إذا كان التهاب الحنجرة سببه عدوى ، فقد يعاني الشخص المصاب أيضًا من أعراض الحمى ، وتورم العقد الليمفاوية (تورم الغدد). ويسبب السعال و الحمى لدى الأطفال .
يعتبر التهاب الحنجرة مزمنًا عند ظهور علامات وأعراض تدوم أكثر من ثلاثة أسابيع ، الذي قد يسبب تكوين العقيدات أو الأورام الحميدة على الحبال الصوتية.
ويؤدي التهاب الحنجرة الى مضاعفات تشمل الالتهاب الرئوي ، والتهاب الشعب الهوائية المزمن ، وشلل الحبل الصوتي играть автоматы онлайн бесплатно ، ويمكن أن يكون التهاب الحنجرة حاد او مزمن وهناك عدد من الأسباب المختلفة لالتهاب الحنجرة الحاد والمزمن

 أسباب التهاب الحنجرة الحاد

التهاب الحنجرة الحاد هو الأكثر شيوعًا بسبب العدوى الفيروسية او بسبب الإفراط في استخدام الصوت في الكلام الزائد أو الغناء أو الصراخ.

• أسباب التهاب الحنجرة المزمن

يعتبر التهاب الحنجرة مزمنًا عندما تستمر الأعراض لمدة ثلاثة أسابيع ، وقد يحدث بسبب:
1. تدخين.
2. التعرض المستمر للدخان السلبي.
3. التعرض للهواء الملوث.
4. السعال الزائد.
5. مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) يسبب التهاب الحنجرة الراجع والسعال المزمن .
6. الإكثار من تناول العصائر الحامضة ، حيث تتسبب الانسكابات المتكررة للحامض على الحبال الصوتية في حدوث تهيج كيميائي وتؤدي إلى التهاب وتورم في الحبال التي تعيق الاهتزازات المناسبة وتوليد الصوت. هذا الارتجاع قد يسبب السعال المستمر .
7. وجود أورام أو عقيدات على الأسلاك الصوتية ،

مما قد يؤثر على قدرة الحبال الصوتية على الاهتزاز مما يسبب بحة مزمنة .
8. الاستخدام المتكرر لأجهزة الاستنشاق.
9. السكتة الدماغية ، قد يكون سبب بحة الصوت هو السكتة الدماغية التي تعمل على شلل في عضلات الحبل الصوتي وتؤدي إلى ضعف الصوت ، ومشاكل في البلع .
10. أعراض عملية جراحية ، الأضرار التي تلحق بالعضلات أو بالأعصاب التي تتحكم بها قد تؤدي إلى بحة في الصوت ، وقد تتلف هذه الأعصاب إذا كانت هناك رضوض في الرقبة أو إذا أجريت عملية جراحية أثرت على الأعصاب وقطعتها .
11. الأورام في الرقبة والصدر تضغط على الأعصاب وتسبب البحة.
12. التهاب الغدة الدرقية وتضخمها أيضًا يسبب تهيجًا للأعصاب التي تزود عضلات الحبل الصوتي.
أسباب أخرى من بحة في الصوت والتهاب الحنجرة
ليس كل الأفراد الذين فقدوا صوتهم مصابون بعدوى ، و ليس كل بحة صوت بسبب التهاب أولي في الحبال الصوتية، والدفتيريا و السعال الديكي قد يسبب أعراض مثل التهاب الحنجرة.

 علامات وأعراض التهاب الحنجرة

تعتبر بحة الصوت وفقدان الصوت وألم الحنجرة هي الأعراض الرئيسية لالتهاب الحنجرة عند البالغين.
في الرضع والأطفال الصغار ، غالبا ما يحدث التهاب الحنجرة جنبا إلى جنب مع التهاب القصبة الهوائية ،

هذا هو المعروف باسم الخانق ، ولأن هذه التركيبات لم تتطور بشكل كامل بعد ، فإن الالتهاب قد يجعل

من الصعب على الهواء المرور عبر المجاري الهوائية العليا ، مما يؤدي إلى السعال الشائك التقليدي “الشبيه بالختم” المسمى ستيديور المرتبط بالخلل.

يمكن أن يُشعر التهاب الحلق بخيبة أمل وألم، خاصة عند البلع. هذا هو المعروف باسم التهاب البلعوم، وهو نتيجة لالتهاب أنسجة الحلق بسبب عدوى أو تهيج. تعد الإصابات الفيروسية مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا من أكثر الأسباب شيوعا لالتهاب الحلق، ولكن يمكن أن يكون هناك اسباب أخرى، مثل ارتجاع الأحماض، والحساسية، والإفراط في استخدام الحبال الصوتية

– الأعراض :

اعتمادا على السبب، قد تكون الأعراض من الألم والخدش والتورم وصعوبة في البلع. قد يحدث الألم وعدم الراحة فقط عند البلع أو قد يكون مستمرا. يمكن أن تساعد الأعراض الأخرى التي ترافق التهاب الحلق على تحديد ما إذا كانت زيارة الطبيب مهمة أم لا. يمكن اتباع القاعدة الأساسية للانتظار لمدة خمسة إلى سبعة أيام، لملاحظة ما إذا كان التهاب الحلق يختفي من تلقاء نفسه. ومع ذلك يجب مراجعة الطبيب إذا :
1. كانت الحمى أكثر من 38.3 درجة سيليسيوس.
2. صعوبة في التنفس، أو في البلع، أو فتح الفم.
3. نتوء في الرقبة.
4. بحّة تدوم أكثر من أسبوعين.
5. دم في الفم أو البلغم.
6. طفح جلدي.

– الأسباب :

التهاب الحنجرة هو سبب التهاب الحلق حتى ثلث الوقت في الأطفال في سن الدراسة، و 10 في المئة من الوقت في البالغين والأطفال الأصغر سنا. يحدث هذا الشرط بسبب البكتيريا وتحتاج إلى علاج بالمضادات الحيوية لمنع حدوث مضاعفات خطيرة، عادة لا يكون لحنجرة الحلق أعراض تنفسية أخرى مثل التصريف الأنفي، أو السعال، أو الازدحام.
قد تواجه أيضًا التهابًا في الحلق مع حساسية، والإفراط في استخدام الحبال الصوتية، والتدخين يسبب التهابا في الحلق. يمكن أن يسبب الارتجاع الحمضي ايضا التهاب الحلق، عندما يدخل حمض المعدة إلى المريء ويهيج الأنسجة.
يمكن للمهيجات البيئية مثل الدخان، وتلوث الهواء، والأدخنة الصناعية أيضا تهييج الحلق. الهواء الجاف نفسه يمكن أن يسبب الحلق الجاف والخشونة.

– العلاج :

إذا كان من الممكن معالجة ما يسبب التهاب الحلق، فسيكون هذا هو التركيز الأساسي لعلاج التهاب الحلق. على سبيل المثال، عندما يتم تحديد عدوى بكتيرية مثل التهاب الحلق، يتم استخدام المضادات الحيوية مثل البنسلين وأموكسيسيلين لتخليص الجسم من العدوى، مما يؤدي بدوره إلى حل التهاب الحلق.
إذا لم يكن اللوم على العدوى البكتيرية أو غيرها من القضايا الصحية القابلة للعلاج، فإن علاج التهاب الحلق بالرّاحة هو كل ما يمكن القيام به. هذا هو الحال مع العديد من الأسباب، بما في ذلك نزلات البرد وغيرها من الالتهابات الفيروسية.
يمكنك استخدام العلاجات المنزلية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.
1. المحافظة على رطوبة الجسم بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا، وأكثر من هذا إذا كانت هذه هي الكمية المعتادة
2. خلط العسل مع الشاي، يمكنه أن يغلف الحلق ويعمل بمثابة زيوت التشحيم.

التهاب الحلق

بعد الجراحة شائع بشكل مدهش، وليس مثيرا للقلق ما لم تتأثر القدرة على الكلام

 أو يستمر التقرح بعد فترة معقولة من الوقت للشفاء من التهاب الحلق، ويعتبر التهاب الحلق

مسألة طبيعية ومتوقعة بعد الجراحة التي تستخدم التخدير العام، كما تقول الممرضة المتمرسة من كلية

أوهايو المركزية التقنية، جنيفير وايتلوك.وتتابع جنيفير وايتلوك الحديث عن أسباب التهاب الحلق بعد الجراحة :
ربما يؤلم الحلق بعد الجراحة لسببين :
• أولاً، قدي كون بسبب الاصابة بالجفاف، حيث أنه غير مسموح بتناول الطعام أو الشراب قبل الجراحة،

وإذا سمح بذلك، فقط يسمح بالحد الأدنى من الطعام والسوائل بعد الجراحة. وشرب السوائل سيحل هذه المشكلة.
• ثانيا، أثناء التخدير العام، يتم وضع الأنبوب الرغامي في الفم وأسفل الحلق،

وهي عملية تسمى التنبيب.

ثم يتم توصيل هذا الأنبوب إلى جهاز التنفس الصناعي لتوفير الأكسجين أثناء الجراحة، وربما خلال المراحل الأولى من الانتعاش.

يمكن أن يكون إدخال الأنبوب الرغامي مهيجا للحنجرة واللسان والحبال الصوتية، ويمكن أن تكون عملية

إدخال أنبوب التنفس مزعجة إلى الحلق، ووجود الأنبوب في مكانه يمكن أن يسبب تهيجا إضافيا في الفم والحلق.

بعد إزالة الأنبوب، غالبا ما يجد المرضى أن الفم والحلق والمجاري الهوائية مهتاجة، وقد يعانون من حروق وأعراض أخرى.

إذا كانت حالة المريض تتطلب بقاءا طويلا على جهاز التنفس الصناعي، فقد يكون التهاب الحلق الناتج أكثر ضررا.

وكثيرا ما يطلب من المريض إجراء عملية القصبة الهوائية إذا كان أنبوب التنفس وجهاز التنفس الصناعي

ضروريا لأكثر من 10-14 يوما، لأن ترك الأنبوب في مكانه لفترة طويلة جدا قد يتسبب في تلف دائم للأوتار الصوتية.

– كيفية التعامل مع التهاب الحلق بعد الجراحة :

إن علاج التهاب الحلق بشكل طبيعي، بما في ذلك الحد الأدنى من الكلام وشرب كميات كبيرة من السوائل

والعلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، يجب أن تؤدي إلى الحيلة في غضون بضعة أيام. المستحضر الدُّهني

مع البنزوكايين فعّال بشكل خاص لهذا النوع من التهيج، حيث أن الدواء يحمي الحلق بينما تتخدّر المنطقة،

ويمكن أن يساعد امتصاص الحلوى، وخاصة نكهات الحمضيات مثل الليمون، على جعل المنطقة أكثر نشاطا لتقليل الألم.
يمكن أن يساعد شرب المزيد من السوائل في إبقاء الحلق رطبًا وخالٍ من الألم، وإذا تم تحمُّله،

يمكن أن يعمل الماء المثلج كمجموعة باردة للداخل من الحلق. بعض الناس يفضلون المصاصات وغيرها

من الأطعمة الباردة الجليدية، ولكن يجب تجنُّبُ الحمضيات مثل البرتقال أو الليمون لأنها يمكن أن تكون مزعجة للأنسجة الجديدة بالفعل.

– متى يكون التهاب الحلق بعد جراحة أمر خطير ؟

إذا استمر التهاب الحلق لأكثر من أسبوع، فيجب استشارة الطبيب الجراح أو طبيب آخر، أو إذا تضرر الصوت. من النادر حدوث إصابة دائمة بالحنجرة، ولكنها واحدة من مخاطر التخدير، والتدخل المبكر والعلاج يمكن أن يحدث اختلافا كبيرا في النتيجة النهائية.
ومن الممكن أن يكون التهاب الحلق غير مرتبط بالجراحة. على سبيل المثال، قد يخضع الشخص لعملية جراحية تسبب في التهاب الحلق، ولكن من المحتمل أن يكون لديه التهاب في الحلق في الأيام التي تلي ذلك، وتسبب له عدم ارتياح متزايد، وسيتطلب معالجة بالمضادات الحيوية.

ما هو سرطان الحنجرة ؟

سرطان الحنجرة هو نمو غير طبيعي و تكاثر غيرَ مسيطرٍ عليه للخلايا الموجودة في الجزءالعلوي من القصبات الهوائية الذي يحتوي على الأحبال الصوتية وهذا السرطان قد يبدأ من المريء ، الحنجرة ، الغدة الدرقية أو الخلايا المبطنة للحلق.

يصيب سرطان الحنجرة الرجال اكثر من النساء و يعد اكثر شيوعاً عند الاشخاص الذين تزيد اعمارهم عن 60 عاماً ، و يعد نادراً عند الاشخاص الذين تقل اعمارهم عن 40 عاماً .

ما هى أسباب سرطان الحنجرة ؟

ينتج سرطان الحنجرة لأسباب غير معروفة و لكن من العوامل المحفزة للإصابة بالسرطان :

  • تقدم العمر .
  • التدخين .
  • شرب كميات كبيرة من الكحول .
  • اكل طعام غير صحي .
  • التعرض لمواد كيماوية لمدة طويلة من الزمن .
  • الاصابة بفيروس الورم الحليمي البشري .

ما هى اعراض سرطان الحنجرة ؟

  • صوت اجش لا يتحسن خلال 2-4 اسابيع.
  • مع تطور السرطان تظهر كتلة على الحلق.
  • انتفاخ في الرقبة اذا امتد السرطان الى العقد الليمفاوية.
  • صعوبة البلع .
  • اما اذا انتقل الى مناطق اخرى من الجسم قد تظهر العديد من الاعراض و العلامات الاخرى .
ما هو تشخيص سرطان الحنجرة ؟
  • اخذ تاريخ المريض .
  • الفحص السريري .
  • تنظير الحنجرة المباشر.
  • تنظير الحنجرة غير المباشر اللين.
  • تنظير الحنجرة غير المباشر الجامد.
  • أخذ خزعة من الحنجرة و العقد الليمفاوية المحيطة.
  • التصوير المقطعي المحوسب .
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • التصوير بالاشعة السينية .
ما هو علاج سرطان الحنجرة ؟
  • العلاج بالاشعة .
  • الإجراء الجراحي , فيقوم الطبيب باستئصال جزء من الحنجرة او كلها.
  • او قد يوصي الطبيب بالعلاج الكيميائي و هو عبارة عن عقاقير دوائية مختلفة يحددها الطبيب بالإعتماد على نوع السرطان و درجته.
  • او قد يوصي الطبيب بضد وحيد النسيلة مثل سيتوكزيماب, و هذا عادة يعطى للمرضى الذين يعالجون بالاشعة و لا يستطيعون ان يتم علاجهم بالعلاج الكيميائي .
  • بعد ان يتم علاج السرطان قد يحتاج المريض الى اعادة التأهيل و مساعدة و تدريب على الكلام.
  • من الأعراض الشائعة للعلاج الكيميائي اللعيان او التقيؤ و هنا قد يُوصي الطبيب بتناول عقاقير دوائية مضادة لللعيان و التقيؤ .

يفضل اتباع التعليمات التالية للتخفيف والتعايش مع المرض:

عدم الذهاب الى المناطق التي يوجد فيها تجمعات كبيرة من الناس.
الحفاظ على النظافة الشخصية و المحيطة بالمريض فبسبب انخفاض المناعة يصبح المريض اكثر عرضة للاصابة بالعدوى.
يجب الاهتمام بأكل المريض فيجب ان يأخذ المريض كمية محددة من السعرات الحرارية اذا عانى المريض من صعوبة في البلع قد يوصي الطبيب بطرق اخرى للأكل

كيف يمكن الوقاية من سرطان الحنجرة ؟ 

يمكن التقليل من فرص الإصابة بسرطان الحنجرة من خلال الإمتناع عن التدخين و تناول الكحول 

يعتمد مآل سرطان الحنجرة على مدى انتشار السرطان فإذا تم تشخيص المريض و علاجه مبكراً هناك احتمال كبير على علاجه, اما اذا تم اكتشافه متأخرا و قد انتشر في الجسم يصعب علاجه,

الاضطراب الخلقي

الذي يؤثر في الغضاريف الحنجريّة ويكشف عن تأخر عمليّة نضوج التراكيب

التشريحيّة الداعمة للحنجرة , ويتسبب هذا الاضطراب بشكل مباشر بالصرير الخلقي الذي تبدأ أعراضه

بالظهور عند حديثي الولادة اضافة الى تسببه بالتنفس المُزعج والمُزمن . تم تصنيف هذا الاضطراب الى

ثلاثة أنماط أولها ناتج عن شد أو قصر الثنية الطرجهاليّة اللسان مزماريّة يليها النمط الناتج عن تواجد أنسجة

رخوة زائدة في أي منطقة فوق المزمار وأخيراً النمط المُقترن بالاضطرابات الأخرى كالامراض العصبيّة

العضليّة والارتداد المعدي المريئي . ويكون فيها لسان المزمار والالتواء الطرجهالي لسان مزماري،

مرخيتين إلى الداخل عند الشهيق، فيسببان انسداداً جزئياً في الحنجرة، مما يسبب صريراً وضيق نفس.

بالفحص نجد أن لسان المزمار مطوي على نفسه، وعند رفعه بالمنظار يزول ضيق النفس.

وكثيراً ما تترافق الحالة بصغر حجم الفك السفلي. وتشفى الحالة تلقائياً بعد سنة إلى سنتين.

ما هى أسباب تلين الحنجرة ؟

يُعد تليّن الحنجرة اضطراباً خلقياً وعلى الرغم من عدم ارتباطه بجين مُحدد الا انه تعددت الحالات الوراثيّة منها .

ما هى فسيولوجيا تلين الحنجرة ؟

يؤثر تليّن الحنجرة في لسان المزمار , الغضروف الطهرجالي ( الغضاريف الصغيرة الواقعة خلف الحنجرة

حيث تتصل الأحبال الصوتيّة بها ) أو كليهما. يستطيل لسان المزمار في حال تأثره بالتليّن وتنطوي

جدرانه على بعضها , أما في حال تأثر الغضاريف الطهرجاليّة فانها تتضخم وفي كلا الحالتين تزداد مرونة

الغضاريف وتتدلى من موضعها فوق الحنجرة أثناء التنفس مما يتسبب بالضجيج الشهيقي

الذي يكون صوته مرتفعاً في بعض الحالات , الصوت الخشن المُشابه للصوت الصادر أثناء احتقان الأنف والصوت

الشخيري المُنخفض . تزداد احتمالية اصابة الطفل المُصاب بتليّن الحنجرة بالارتداد المعدي المريئي

نتيجة لزيادة الضغط السلبي الداخل صدري للتغلّب على الانسداد الشهيقي . تُلاحظ التغيّرات الالتهابيّة بشكل نادر

في الحنجرة مما يُعرف بالتهاب الحنجرة الارتدادي ( الجزري ) وفي حال شمول لسان المزمار

تتسبب الجاذبية بجعل صوت الضوضاء أكثر بروزا عند استلقاء الطفل

ما هى أعراض تلين الحنجرة ؟

تظهر على الطفل المُصاب بتليّن الحنجرة العديد من الاعراض ومنها : * السُعال المُرافق للرضاعة .

* الشرق أو الاختناق . * صوت التنفس المثزعج الذي يُشابه صوت احتقان الأنف

ما هو علاج تلين الحنجرة ؟

يُعد الوقت العلاج الانسب في أكثر من 99 % من الحالات , حيث يتلاشى الضرر بشكل تدريجي
وعلى الرغم من تزايد الضجيج التنفسي بعد مرور ستة أشهر على ولادة الطفل لتزايد تدفق الهواء

للمسالك التنفسيّة مع تقدم العمر الا أنه يختفي ببلوغ الطفل عامه الثاني . في حال استمرار الضجيج التنفسي

للطفل وخاصة أثناء نومه يُنصح بنومه مُنبطحاً . * في حال تشخيص اصابة الطفل بنقص التأكسج

( اشباع الأكسجين أقل من 90 % ) يُوصى باستخدام الأكسجين المُكمل لتقليل احتماليّة

ارتفاع الضغط الرئوي . * في الحالات المُزمنة التي يتعارض فيها تليّن الحنجرة على عمليّة التنفس

بشكل يؤثر على تناول الطعام , النمو والتطوّر يُوصى بالعمل الجراحي يتم من خلاله بضع الرغامى

ورأب الحنجرة مما يدعم التراكيب التشريحيّة المُتضيّقة كما تُستئصل الأنسجة الزائدة على لسان المزمار

جراحة مجرى الهواء للأطفال

دكتور أحمد السبكى لجراحات الأنف والأذن والحنجرة

تعمل جراحة إعادة بناء الحنجرة الرغامية على توسيع القصبة الهوائية (الرغامي) لسهولة التنفس. تتضمن إعادة بناء الحنجرة الرغامية إدخال قطعة صغيرة من الغضروف،

أنسجة ضامة متيبسة

موجودة في العديد من الأماكن بجسمك، إلى الجزء الضيق من القصبة الهوائية

لتوسيعها.الأطفال هم الأكثر شيوعًا للمعاناة من مشاكل ضيق القصبة الهوائية، على الرغم من إمكانية

حدوث المشكلة في البالغين أيضًا. يمكن أن يحدث أيضًا لعدة أسباب، بما في ذلك الإصابة، أو العدوى،

أو ارتجاع الحمض المعدي، أو العيوب الخلقية أو نتيجة لإدخال أنبوب التنفس. يمكن أن تضيق القصبة الهوائية

لدى البالغين لنفس الأسباب، لكن يمكن أن يكون السبب أيضًا الإصابة بمرض يسبب التهاب الأوعية الدموية أو الأنسجة

العيوب الخلقية للحنجرة

تحدث تَشَوُّهاتُ خِلْقِيَّةُ في ممرات الهواء، بسبب عيوب في المبنى أو بسبب خلل بأداء ممرات التنفس، ومن الممكن تواجد هذه التشوُّهات على طول ممرات (قنوات) التنفس، بدءًا بالأنف وحتى ممرات التنفس الصغيرة جدًّا في الرئتين.  تكون الانسدادات نتيجة لاضطراب بتطُّور أنبوب ممرات الهواء (التنفس). يظهر الاضطراب ببقاء بعض المناطق ضيقة، الأمر الذي يشكل عائقًا على حركة الهواء الحرة. يمكن أن تظهر التشوهات الخلفية في ممرات الهواء بدرجات حدة مختلفة، وبذلك يكون العلاج ملائمًا لكل تشوه على حدة.

يتطرق البحث أدناه للتشوهات الأساسية فقط، وبحسب ترتيب ظهورها (مكانها)، من الخارج للداخل:

الأنف: تطور غير كامل لممر الهواء، يترافق بانسداد عظمي كامل لممر الهواء في الأنف (رَتْقُ قِمْع الأنف – Choanal atresia)، يسبب صعوبات تنفس بدءًا من موعد الولادة، ولكون الرضع صغارًا فهم غير قادرين على التنفس من الفم.

العلاج: فتح الانسداد بواسطة جراحة.